.
.
أهلاً بالجميع
.
أهلاً بالجميع
الرسم ليس كيف تخط بالقلم أو تلوّن بالفرشة فقط ، ولكن له أسس نفسية ومبادئ تسـاعد على أن تجعل منـك فناناً، لا أدعـي
أني قد ألميت بها جميـعاً في مقالـي هذا .. ولكن حتــماً ستجد ما يفيدك بين سـطوري من خبـرتي الطـويلة مع الرسم ، وأيضا
خبراتكم التي لا غنى عنها .
أني قد ألميت بها جميـعاً في مقالـي هذا .. ولكن حتــماً ستجد ما يفيدك بين سـطوري من خبـرتي الطـويلة مع الرسم ، وأيضا
خبراتكم التي لا غنى عنها .
"من بحث وجد .. ومن تمّرن تقّدم"
أي مهارة ترغب باكتسابها ولنفرض أنها هنا الرسم، ورغبت بتعلم الرسم المائي مثلاً، ستمر بأربع مراحل
حتى تتقن المهارة.
المرحلة الأولى : لا وعي ولا مهارة
هذه هي حالتك عندما تبدأ
المرحلة الثانية : وعي بدون مهارة
عندمــا تبدأ في جــمع المعلومات والقراءة ومشاهدة الرساميـــن وحفظ نصائحهم، أي بدأت تكوّن المــعرفة النظرية والمعلومــات
وتستوعبها
المرحلة الثالثة : مهارة مع وعي
أكثر مرحلة يحصل فيها أخطاء وشعور بالصعوبات والإحباط من الفشل لأنك هنا تبدأ بمحاولة ممارسة ما تعلمته بيـدك الغير مدربة.
إذا استمر التمرين لفترة إضافية مع الاستفادة من الأخطاء والمحاولة المستمرة سيصل الشخص إلى المرحلة الأخيرة.
المرحلة الرابعة : مهارة بلا وعي
سترسم بدون التفكيـر بكيفية الرسـم، بل تتمكن من تجسيـد أفكـارك بطريـقة إبداعيـة ، أحد الرسـامين القدمـاء سألـوه كيـف ترسـم
لوحاتك، أجاب بأني أراها في المنام ثم أستيقظ وأجد كأنها مرسومة أمامي فأبدأ بالإعادة عليها! .
هذه هي حالتك عندما تبدأ
المرحلة الثانية : وعي بدون مهارة
عندمــا تبدأ في جــمع المعلومات والقراءة ومشاهدة الرساميـــن وحفظ نصائحهم، أي بدأت تكوّن المــعرفة النظرية والمعلومــات
وتستوعبها
المرحلة الثالثة : مهارة مع وعي
أكثر مرحلة يحصل فيها أخطاء وشعور بالصعوبات والإحباط من الفشل لأنك هنا تبدأ بمحاولة ممارسة ما تعلمته بيـدك الغير مدربة.
إذا استمر التمرين لفترة إضافية مع الاستفادة من الأخطاء والمحاولة المستمرة سيصل الشخص إلى المرحلة الأخيرة.
المرحلة الرابعة : مهارة بلا وعي
سترسم بدون التفكيـر بكيفية الرسـم، بل تتمكن من تجسيـد أفكـارك بطريـقة إبداعيـة ، أحد الرسـامين القدمـاء سألـوه كيـف ترسـم
لوحاتك، أجاب بأني أراها في المنام ثم أستيقظ وأجد كأنها مرسومة أمامي فأبدأ بالإعادة عليها! .
الدافع والهدف
الرسم عمل جميل ومُحبب من جميع الفئات العمرية، لكن عندما تفكر بتطوير رسمك واكتساب المهارات التي تتمناها فلن يكـون
ذلك بسبب الرغبة وحدها، أو شعورك بأن (مهارة معينة كرسم المانجا) جذابة وتحب تعلمها كافياً لتستمـر في التعلم.
إن لم يكن لديك محرك قوي ودافع لإتـقان المهـارة على الأغلـب ستستسلم عند مـرحلة ما لشعورك إما بالمـلل أو عــدم القـدرة
على المحاولة أكثر، أو أن المهارة فقدت بريقها لديك ولم تعد مهتما...
إن الدافع شعور قوي يمنعك من الاستسلام مهما شعرت بالصعوبات ، إنه أشبه بمقولة "إمـا أن أنجح وإما أن أنـجح" لا مجـال
للتراجع وسأصل للمستوى الذي أريده بمشيئة الله.
قد يكـون الدافـع مسـابقة، أو مـعرض سيُقام في منـطقتك، أو فعـالية في مدرستك أو الجـامـعة، أو طلـب من صـديـق أو تحـب
أن تهدي لوحة من رسمك لشخص ما .. هذه بعض الدوافع التي قد تـحفزك لإخـراج أفـضل ما لديـك وتقـوي صبـرك وعزيمتك
حتى وصولك لمستوى جيّد في نوع الرسم الذي اخترته.
ذلك بسبب الرغبة وحدها، أو شعورك بأن (مهارة معينة كرسم المانجا) جذابة وتحب تعلمها كافياً لتستمـر في التعلم.
إن لم يكن لديك محرك قوي ودافع لإتـقان المهـارة على الأغلـب ستستسلم عند مـرحلة ما لشعورك إما بالمـلل أو عــدم القـدرة
على المحاولة أكثر، أو أن المهارة فقدت بريقها لديك ولم تعد مهتما...
إن الدافع شعور قوي يمنعك من الاستسلام مهما شعرت بالصعوبات ، إنه أشبه بمقولة "إمـا أن أنجح وإما أن أنـجح" لا مجـال
للتراجع وسأصل للمستوى الذي أريده بمشيئة الله.
قد يكـون الدافـع مسـابقة، أو مـعرض سيُقام في منـطقتك، أو فعـالية في مدرستك أو الجـامـعة، أو طلـب من صـديـق أو تحـب
أن تهدي لوحة من رسمك لشخص ما .. هذه بعض الدوافع التي قد تـحفزك لإخـراج أفـضل ما لديـك وتقـوي صبـرك وعزيمتك
حتى وصولك لمستوى جيّد في نوع الرسم الذي اخترته.
"إذا بدأت خطواتك بالتسارع فأعلم أنك قد تجاوزت قمة التل" آرثر شوبنهاور
from منتديات مكسات http://ift.tt/1Ag9s3Q
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire